تجميل الأنف | الأنواع والمضاعفات 

تجميل الأنف | الأنواع والمضاعفات 

-مهنة-جراح-التجميل4.jpg

أصبح تجميل الأنف من عمليات التجميل الأكثر انتشارًا بين الرجال والسيدات. وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع تجميل الانف، المضاعفات، و اهم التقنيات المستخدمة.

ما المقصود بتجميل الأنف؟

تجميل الأنف أو ما يُعرف برأب الأنف، يُعني تغيير مظهر الأنف وحجمها، حيث يمكن تكبيرها، تصغيرها، أو رفعها، حيث تتكون الأنف من عظام وغضاريف، الطبقة العليا من الأنف تُمثل العظام، بينما الطبقة السفلى تُمثل الغضاريف، ومُحاطه بالجلد.

وتتم عملية التجميل بناءًا على شكل العظام والغضاريف، والجلد ومدى تناسقها مع باقي أجزاء الوجه.

ما هي أنواع تجميل الأنف؟

تجميل الأنف له أنواع مختلفة ، حيث ترجع هذه الأنواع إلى الهدف الأساسي من إجراء العملية، ويمكن تقسيمها إلى:

١. عمليات علاجية للانف

وهنا العملية يكون الهدف منها إصلاح شكل الأنف، حجمها، ومظهرها، نتيجة وجود مشكلة في التنفس، أو الشكل، أو السببين معًا، مما يسبب ازعاج للمريض، ومن أهم الحالات العلاجية للانف:

مثل في حالات العيوب والتشوهات الخلقية في الحاجز الأنفي التي تؤدي إلى مشاكل في التنفس، حساسية، وعدم الراحة أثناء النوم، نتيجة وجود انسداد في مجرى التنفس، وهو ما يعرف بالانحراف الأنفي.

أو حالات الحوادث، مثل في حوادث الحروق، وحدوث كسور في عظام الأنف، التي يتم علاجها تجميليًا بواسطة ترميم الأنف، وغيرها من الجراحات التجميلية.

حالات الأورام السرطانية التي من الممكن أن تؤدي إلي إزالة الأنف بالكامل، وزراعتها من جديد باستخدام عظام، وغضاريف، وجلد الشخص نفسه من مناطق مختلفة في جسمه.

وحديثاً تم استخدام مواد مصنعه مثل السليكون كبديل للعظام والغضاريف.

٢. عمليات تجميلية للأنف

يكون الهدف الأساسي في هذه الأحوال تجميل الأنف ليُصبح شكلها أكثر جاذبية وجمالًا، ولا يوجد أي سبب مرضي لاجرائها، مثل:

التجميل عن طريق تصغيرها عن حجمها الذي خُلقت عليه، حيث أنها تبدو أكبر من باقي أجزاء الوجه مما يُسبب ضرر نفسي للمريض.

وتتم العملية تحت تخدير موضعي، أو كلي علي حسب الحاله، وهذا من خلال تغيير مكان العظام والغضاريف عن موقعها الحالي، عن طريق عمل جرح بسيط في الأنف.

تجميل الأنف وإعادة جمالها باستخدام الخيوط الرفيعه جدًا، التي تستخدم في خياطة الأنسجة الداخلية للأنف، وإعادة جمالها، وتصغيرها.

وهذه الخيوط جراحية وأمنه علي الجلد، ولا تسبب أي أضرار، بل تساعد على زيادة حيوية البشرة.

التقنيات المستخدمة في تجميل الانف

تختلف التقنيات المستخدمة على حسب الهدف من العملية، و تتنوع التقنيات من الاعتماد على الجراحة في التجميل أم لا، ومن التقنيات المستخدمة :

استخدام الليزر فى تجميل الانف، لانه يُعد من أحدث التقنيات المستخدمة في معظم عمليات التجميل سواء جراحية، أو غير جراحية.

حيث أنه من الممكن إجراء تجميل الجزء المطلوب فقط من الأنف دون التعرض لباقي الأجزاء من عظام وغضاريف، وهذا يسهل العملية ويميزها عن باقي التقنيات.

استخدام الفيلر في تجميل الانف، الفيلر هو إحدى تقنيات الحقن ببعض المواد التي تملأ الفراغات والفجوات الموجوده في الوجه كله وهنا نخص الانف، حيث أنه يستخدم في ملء الأنف وهو ما يُعرف بحشو الأنف ليكون مظهرها جذاب ومتميز.

ومن أهم المواد المستخدمة في الحقن هو حمض الهيالورونيك مما لديه من خصائص من إعادة حيوية ونضارة البشرة وخلايا الجلد، والكولاجين، والدهون الذاتية أيضاً تستخدم في الحقن، ليعوض جلد الأنف عن الكولاجين الطبيعي والدهون الذي تفقده، ويملأ الفراغات بشكل تجميلي رائع.

استخدام تقنية البلازماج في تجميل الأنف، وهذا من خلال شد الجلد عن طريق إصدار طاقة كهربية تتحول إلى طاقة حرارية أدت إلى شد الجلد وبالتالي تصغير حجم الأنف، بالإضافة إلى تحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين الطبيعي للبشره وزيادة نضارتها وحيويتها.

استخدام تقنية التقويم للأنف، أو التعديل من شكل والإصلاح من شكل الأنف، وهي نفس فكرة تعديل وتصليح شكل الأسنان باستخدام التقويم، لأن الأنف تحتوي علي غضاريف مرنة سهل إعادة تشكيلها وتقويمها.

وهذا يتم من خلال استخدام تقويم الأنف، وتعد هذه التقنية من أحدث التقنيات المستخدمة في تجميل الأنف بدون جراحة، وفي نفس الوقت بدون الم ، من خلال ارتداء التقويم لفترة يحددها الطبيب حتى الوصول إلى النتيجة التي تتمناها.

كما يلجأ البعض إلى تجميل الأنف بعمل بعض التمارين لغضاريف الأنف، مثل تمرين تصغير فتحات الأنف، رفعها ، وتقليل طولها ، ولكن هذه التمارين تحتاج إلى المداومة والاستمرار عليها لكي تحظي بالنتيجة التي تتمناها.

تجميل الانف
تجميل الأنف

أهم الاستعدادات قبل إجراء عملية تجميل الأنف

لابُد من أخذ الاحتياطات والاستعدادات اللازمة قبل إجراء تجميل الأنف سواء كان كان هذا التجميل جراحي ، أو غير جراحي، لكي تضمن نجاح العملية بأكبر نسبة متوقعة، ومن أهم الاستعدادات:

اختيار طبيب تجميل متميز في عمليات التجميل وخاصًة الأنف، وعلى دراية وعلم كبير بأحدث التقنيات المستخدمة، سواء جراحيه، أو غيرها من التقنيات.

تحدد مع طبيبك هدفك الأساسي من إجراء التجميل، وعلى هذا الأساس يتم تحديد التقنية المناسبة لحالتك.

النقاط صور لجميع زوايا واتجاهات أنفك لتحديد علاقة اتجاهات عظام الأنف بباقي الوجه، وبالتالي تحديد المكان الدقيق العملية ، وما إذا كانت العملية مناسبة أم لا.

إعطاء الطبيب كافة المعلومات عن تاريخك المرضي ، ووجود أمراض وراثية، أو أمراض مزمنة ام لا، والأدوية التي تتناولها أن وجد.

إجراء جميع الفحوصات الطبية المطلوبة قبل إجراء العملية للتأكد من صحتك البدنية، ووظائف جسدك الحيوية ، وذلك من خلال بعض التحاليل الطبية والأشعة.

اقرأ أيضاً:

مقاييس الجمال عبر التاريخ واختلاف الثقافات

هل توجد آثار جانبية لعملية تجميل الأنف؟

طبيعي جداً أن تتواجد بعض الآثار نتيجة إجراء العملية، ولكن سرعان ما تختفي هذه الآثار في غضون أسبوعين من إجراء العملية، ومن الآثار المصاحبة:

حدوث التهابات وتورم

حدوث نزيف .

صعوبة في التنفس .

وجود ألم مكان الجرح أو مكان إجراء العملية.

وجود مشكلة في حاسة الشم.

حدوث احتقان في الأنف.

ولكن يمكن التغلب على كل هذه الأعراض المصاحبة للعملية، والتخفيف من الآثار الجانبية لها من خلال تنفيذ تعليمات الطبيب المعالج بعد إجراء العملية مثل، تناول الأدوية في مواعيدها المحددة والتي مؤكداً تحتوي على مسكنات، توخي الحذر من الإصابة بنزلات برد لتجنب العطس الذي يؤثر سلباً على العملية، توخي الحذر في الضغط على مكان العملية، الاستمرار في وضع كمادات باردة على مكان العملية، الابتعاد عن التدخين والأماكن المزدحمة.

أهم مضاعفات عملية تجميل الأنف

يتم تحديد المضاعفات التي ممكن أن تحدث بعد العملية بعدة عوامل من أهمها، مدى خبرة طبيب التجميل وتميزه في تخصصه، التقنية المستخدمة في إجراء العملية، المركز الطبي الذي يتم فيه إجراء العملية وما به من تجهيزات ورعاية صحية للمريض بعد العملية، ومدى التعقيم والنظافة في المكان، ومن أهم المضاعفات:

وجود نزيف بشكل مستمر.

وجود آلام غير محتملة ومستمرة.

ظهور التهابات في القصبة الهوائية.

وجود مشاكل نتيجة التخدير، مثل الالتهابات .والجلطات في حالات التخدير الكلي.

نتيجة العملية غير مرضية للمريض، وعكس المتوقع، مع وجود التهابات شديدة، وفي الأغلب يحتاج إلى عملية تجميل أخرى.

ما هي تكلفة عملية تجميل الأنف؟

لا يمكن تحديد التكلفة بشكل دقيق، لأنها تختلف من مكان لآخر، ومن بلد لاخرى، كما أنها تختلف طبقا للسبب الرئيسي في إجراء العملية والتقنية المستخدمة، ومركز التجميل وتجهيزاته، طريقة التخدير المستخدمة، وطبيب التخدير ومدى تميزه.

اقرأ أيضاً:عمليات التجميل الأشهر لعام 2023

ملخص

مظهر الأنف أهم ما يتميز به الإنسان، لذا يسعى الجميع أن يحظى بأنف جميل، وذو مظهر لائق يزيد الثقة بالنفس، ولا يمثل أي خجل من شكله، ولكن في نفس الوقت إذا كان أنفك لا يحتاج إلى تجميل فحافظ على شكله ولا تسعى الى التغيير المستمر في شكلك، وخلف كل ماهو جديد، فقط ابحث عن التجميل والتحسين في الشكل عندما تحتاج إلى ذلك.

ومن خلال مقالى هذا ارشح لك عزيزى القارئ دكتور محمد حميدة استشاري جراحة التجميل لمثل هذه الجراحات التجميلية الدقيقة والتى يجريها بمهارة وبراعة لامثيل لها.

 

 

 

 

 



خبرة, كفاءة ,ثقة





خبرة, كفاءة ,ثقة