تجميل خياطة الجروح | أحدث الطرق المستخدمة

تجميل خياطة الجروح | أحدث الطرق المستخدمة

-شفط-الدهون.jpg.jpg

تُعد خياطة الجروح من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند إجراء أي عملية جراحية. لان شكل الخياطة من أحد الأمور التي تميز نجاح العملية، أو فشلها. وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص تجميل خياطة الجروح.

ما المقصود بتجميل خياطة الجروح؟

هو يُعني إخفاء أثر الجرح الناتج من إجراء شقوق أو جروح في الجلد. نتيجة إجراء عملية تجميلية، أو غير تجميلية. كما أنه من الممكن أن يُصاب المريض بعدوى نتيجة هذا الجرح. أو أي مضاعفات أخرى نتيجة عدم التئام الجرح بصورة صحيحة، مثل التشوهات و الندبات العميقة. لذا تجميل الجروح أهم ما يميز طبيب التجميل. لان الجلد أول ما يبرز جمال الإنسان، ووجود أي عيوب في مظهر الجلد يؤثر على ثقة الإنسان بنفسه. لذا عند إجراء أي عملية التأكد من تجميل خياطة الجرح بطريقة إحترافية، ومرضية.

 خياطة الجروح قديمًا

منذ القدم وظهرت خياطة الجروح. حيث اعتمد القدماء المصريين علي بعض المواد في خياطة الجروح مثل:

الكتان.

اوتار، أمعاء بعض الحيوانات.

القطن.

الحرير.

بعض الاعشاب.

ولكي يقوم الطبيب بالتأكد من إحكام خياطة الجروح كان يعتمد على بعض الحشرات مثل، النمل، وبعض أنواع الخنافس.

ولكنهم وجدوا من مضاعفات الخياطة حدوث نزيف، أو عدوى نتيجة الجرح، بسبب بعض انواع البكتريا. وهذا نتيجة عدم تطهير مكان الجرح، وانتشار البكتيريا والميكروبات.

لذا لجأ أطباء المصريين القدماء إلى القيام بكي مكان الجرح بعد الخياطة. لقتل جميع البكتريا التي من الممكن أن تؤدي إلي حدوث عدوى، وفي بعض الحالات تؤدي إلى الوفاة.

الى أن جاء العالم “جوزيف ليستر” واستخدم أمعاء القطط في خياطة الجروح. وهذا بعد تعقيمها جيداً ببعض المواد الكيميائية، مثل، الفينول.

اقرأ أيضاً:

عمليات تجميل الحروق تفاصيل لا تفوتكم!

خياطة الجروح
خياطة الجروح

خياطة الجروح حديثًا

ظل التقدم في خياطة الجروح يوم تلو الآخر إلى أن وصل العلم إلى تطوير أنواع خيوط الجروح الي أنواع يستطيع الجسم امتصاصها، والتخلص منها بدون ترك اثر على الجلد. هذه الخيوط الحديثة منها طبيعية، ومنها مصنعة من مواد كيميائية تسمى البوليمرات. مثل، بولي جلايكوليك، وبولي جلاكتيك.

 أنواع الخيوط المستخدمة في تجميل خياطة الجروح

يوجد أكثر من نوع من الخيوط التي تستخدم في خياطة الجروح.

توجد خيوط مصنوعة من خيط واحد و تسمى بالخيوط الاحادية.

وأخرى مصنوعة من أكثر من خيط وتسمى بالخيوط المضفره.

 تصنيف آخر للخيوط

خيوط طبيعية مستخلصة من أمعاء الحيوانات، يتم امتصاصها بصورة كبيرة بواسطة الجسم. لذا تستخدم في جروح الرحم، والمثانة.

خيوط مصنوعة من البوليمرات وخاصًة مادة البولي جليكوليك اسيد. ويستخدم عادة في جروح الأوتار، والأعصاب.

كما أنه يمكن تقسيم الخيوط تبعًا لمدى امتصاصها بواسطة الجسم. حيث يوجد:

خيوط يتم امتصاصها بواسطة الجسم، ولا تحتاج إلى الإزالة بعد الجراحة، ولكن تذوب بواسطة بعض الإنزيمات الموجودة في الجسم .

خيوط لا يستطيع الجسم امتصاصها. وفي هذا النوع لابُد من إزالتها بعد التئام الجرح.

 ١. انواع الخيوط التي يتم امتصاصها بواسطة الجسم

توجد أنواع متعددة في خياطة الجروح يتم امتصاصها وتحليلها بواسطة بعض الانزيمات في الجسم. دون ترك أثر، أو مضاعفات للجرح. وتختلف هذه الخيوط من كونها طبيعية، أو مصنعه من البوليمرات . مثل:

الخيوط المستخدمة في خياطة جرح المعدة، والأمعاء. وهي تتكون من خيط واحد طبيعي. تستخدم عادًة في خياطة الجروح الخاصة بالنساء، والأنسجة الرخوة. ولكن لا يمكن استخدامها في جروح القلب لتجنب مخاطر إمكانية تفاعلها مع احد الانزيمات. مما يسبب ضرر كبير على المريض.

خيوط مصنوعة من مادة بولي دايوكسانون. وهي أحادية، يكثر استخدامها في جروح القلب.

خيوط مصنوعة من مادة بولي جلي كابرون. يكثر استخدامها في الجروح الخاصة بالانسجة الرخوة، مثل، خياطة جروح البشرة، القلب، الأعصاب. لأنها تتميز بعدم ترك آثار الجرح.

نوع آخر مصنع من الخيوط من مادة بولي جلاكتن. وهي تتكون من أكثر من نوع من الخيوط وليست أحادية. وايضاً تستخدم في جراحات تجميل البشرة.

٢. أنواع الخيوط التي لا يتم امتصاصها بواسطة الجسم

في هذا النوع من الخيوط الجراحية يستلزم متابعة الطبيب للجرح. وان يتم إزالتها بعد التأكد من التئام الجرح بشكل كامل، لتجنب حدوث مضاعفات ، أوأي نوع من العدوى. ومن الممكن أن تكون هذه الخيوط مصنعه، طبيعية، أحادية ، أو مضفرة. ومن أشهر أنواع الخيوط المستخدمة في هذه الحالة:

خيوط النايلون. وهي مصنوعة من مواد طبيعية.

الحرير. وهو عبارة عن خيوط طبيعية وهي خيوط مضفرة، وليست أحادية.

خيوط صناعية من البوليمرات ، مثل، بولي بروبلين، والبولي استر.

اقرأ أيضاً:طرق تجميل الوجه المختلفة 2023

ما هي أنواع الغرز المستخدمة في خياطة الجروح ؟

الخيوط الجراحية هي المادة المستخدمة في خياطة الجروح. بينما الغرز هي الطريقة ، أو التقنية التي يتم بها غلق الجرح. يوجد أنواع مختلفة من الغرز في خياطة الجروح. ومنها:

١ .الغرز الشلالية

أو ماتسمي الغرز المستمرة. هنا يقوم طبيب التجميل بعقد الغرزة الأولى من الجرح، ويقوم بخياطة باقي الجرح. أهم ما يميزها أنها تتم بسرعة، متانتها، وشدة إحكامها. ولكن في نفس الوقت إذا تم قطع الخيط في أحد الأماكن في الجرح سيؤدي إلى تمزق باقي الجرح.

٢. الغرز المتقاطعه

في هذا النوع يقوم الطبيب بعقد الخيط بعد كل غرزه يقوم بإجرائها. ولذا هذه التقنية أكثر متانة، ولكن في نفس الوقت تستغرق وقت اكبرعن غيرها من التقنيات.

٣. الغرز تحت الجلد

هنا تتضمن خياطة الجروح منطقة الأدمة، وهي الطبقة تحت البشرة، ولذا تتميز هذه الطريقة بعدم ترك أي أثار للجروح. فهي تُعد أفضل التقنيات في خياطة الجروح.

خياطة الجروح حديثًا

مع تقدم العلم ظهر بديل للخيوط الجراحية، وهو ما يعرف بستيري ستريب. وهو أحد التقنيات الحديثة المستخدمة في قطب الجرح بإحكام، وبدون الشعور بألم. من خلال لصق ستيىري ستريب على مكان الجرح، وتظل هكذا حتى التئام الجرح تمامًا. بدون ترك اثر.

 ماهي اسباب تجميل خياطة الجروح؟

عادةً خياطة الجرح تترك أثراً، مما يؤدي إلى سوء شكل الجلد، وملمسه. خاصًة في الوجه، اليدين، القدمين، والمناطق الظاهرة من الجلد. كذلك المناطق غير الظاهرة مثل البطن مثل في حالات الولادة وتجميل آثار الجرح بالبطن، إذا وجد بها اثار، أو ندبات نتيجة الخياطة تؤثر سلباً على صحة المريض النفسية. لذا يلجأ خبراء التجميل إلى التطوير المستمر من التقنيات المستخدمة في خياطة الجروح، وعدم ترك اثر، أو ندبات نتيجة الجرح.

ما هي العوامل التي تحدد مدى نجاح خياطة الجروح؟

يختلف تجميل الجرح من شخص لاخر، هذا يعني أنه قد تكون نفس العملية، ولكن تختلف نتيجة الخياطة من شخص لآخر. ومن عملية لعملية. لذا توجد بعض العوامل التي لابُد أن تؤخذ في الاعتبار، منها:

التاريخ المرضي للحالة، ووجود أمراض مزمنة.

أمراض تقلل من سرعة التئام الجرح.

مكان الجرح نفسه، ومدى عمقه.

السبب لعمل خياطة للجرح. نتيجة عملية تجميلية، غير تجميلية، أو نتيجة حادث.

التقنية المستخدمة، ونوع الخيط المستخدم في التجميل.

اتباعك لإرشادات الطبيب بعد الخياطة، من عدم التعرض للشمس، واستخدام الكريمات التي يحددها تساعد على تجميل والتئام الجرح بصورة أفضل.

ومن أهم عوامل نجاح الخياطه هو اختيار طبيب ذو خبرة في المجال، يتمتع بالمهارة الكافية، لمعرفة التقنية المناسبة للحالة، دون ترك أي أثر، ولا ندبات نتيجة الجرح.

ما هو الوقت المناسب لإزالة الخيوط الجراحية ؟

تختلف المدة من شخص لآخر. لان فترة التئام الجروح ليست ثابتة عند كل المرضى بنفس الدرجة. كما أنه تختلف المده تبعاً لمكان الإصابة بالجرح. حيث تختلف مدة التئام جرح الرأس، أن الوجه، عن اليدين، القدمين، البطن، الذراع ، وهكذا. لذا الطبيب هو الذي يحدد الوقت المناسب لإزالة الخيوط، والتئام الجرح بشكل كامل وسليم.

الخلاصه

تجميل خياطة الجروح من أهم الأمور التي لابد أن تؤخذ في الاعتبار عند إجراء أي عملية. وخاصة عمليات التجميل للوجه، أو الجسم. لذا لابد من اختيار الطبيب والمكان المناسب لإجراء العملية. واتباع إرشادات الطبيب بعد إجراء الخياطة.

ومن خلال مقالى هذا ارشح لك عزيزى القارئ دكتور محمد حميدة استشاري جراحة التجميل لمثل هذه الجراحات التجميلية الهامة.

اذا كان لديكم أى استفسار تواصل معنا فريق عمل دكتور محمد حميدة فى خدمتكم. دمتم بخير وعافية.

اقرأ أيضاً:أشهر عمليات تجميل الوجه لا تفوتك!

 

 

 

 

 



خبرة, كفاءة ,ثقة





خبرة, كفاءة ,ثقة