تحضيرات ما قبل وبعد عملية شفط الدهون

تحضيرات ما قبل وبعد عملية شفط الدهون

-ما-قبل-عملية-وبعد-عملية-شفط-الدهون.png

تعد تحضيرات ما قبل وبعد عملية شفط الدهون من أكثر الحلول المفيدة، لذا إن أردت التخلص من مشكلة الدهون المتراكمة المرتبطة بالكثير من الأمراض الخطيرة على صحة الفرد منها مرض السكري وأمراض متعلقة بصحة القلب وغيرها الكثير، حيث تأتي عملية الشفط بوقتنا الحالي في المرتبة الأولي للحصول على قوام متناسق وإعادة البطن إلى ما كانت عليه في السابق.

على الرغم من وجود طرق عديدة طبيعية ومتخصصة في حرق دهون البطن إلى أن تلك الطرق في وقتنا الحالي غير مفيدة، كما كانت في السابق بالتالي لم يعد أمام الأشخاص خيار سوى اللجوء لتلك العملية، لذلك حرصنا في تلك المقالة على توفير شرح وافي حول العملية.

تحضيرات ما قبل وبعد عملية شفط الدهون

تحضيرات ما قبل عملية وبعد عملية شفط الدهون
تحضيرات ما قبل عملية وبعد عملية شفط الدهون

قبل أن نتعرف على تحضيرات ما قبل وبعد عملية شفط الدهون، دعونا أولًا نتعرف على طبيعة العملية بتفاصيل أكبر، فهي واحدة من العمليات التي تهدف إلى التخلص من دهون البطن المتراكمة، كما تتسم ببساطتها ولا ينتج عنها مخاطر كبيرة على صحة الفرد في حال تم إجرائها بالطريقة الصحيحة، وعلى أيدي أطباء متخصصين.

بعد ارتفاع معدلات السمنة في كل مكان حول العالم، تم تطوير عملية شفط الدهون حتى أصبح الرجال والنساء يهتمون بالعملية وكيفية إجرائها في أقرب فرصة، لكن أكثر المقبلين على تلك العملية هم السيدات، نظرًا للتغيرات التي تحدث في البطن بعد مرور فترة الحمل والولادة.

مع مرور السنوات والتقدم في التكنولوجيا وبالأخص التطور الكبير الذي يشهده عالم الطب، استطاع الأطباء اكتشاف المزيد من العناصر الحديثة والوسائل المتطورة مما ساعد على تطور تلك العملية بطريقة أسرع من السابق.

في السنوات الأخيرة بدأ الاعتماد على تقنية الليزر لإذابة الدهون المتراكمة بمنطقة البطن، كما تتنوع تقنيات شفط  الدهون سواء جراحية أو اعتمادًا على الليزر، إلا أن شفط الدهون بالليزر هي العملية الأكثر شيوعًا لنتائجها الرائعة والسريعة وإقبال عدد ضخم من المرضى عليها.

تجهيزات قبل عملية شفط الدهون

قبل الخضوع لتلك العملية هناك تحضيرات ما قبل وبعد عملية شفط الدهون يجب العلم بها، بالإضافة لمجموعة من النصائح تساعد في مرور العملية بسلام وبدون مضاعفات كبيرة تؤثر عليه بالسلب:

  • إن كان المريض مقبل على العملية يدخن أو يشرب الكحل عليه التوقف عن تلك الأمور قبل الخضوع للعملية بثلاثة أشهر على الأقل.
  • التوقف عن تناول مجموعة من الأدوية على سبيل المثال الأسبرين والأدوية التي تحتوي على فيتامين E.
  • التواصل مع طبيب متخصص في تلك العملية، ويمتلك خبرات سابقة ليقوم بعمل فحص شامل للجسم، والتأكد أن المريض لا يعاني من أنيميا أو فقر في الدم.
  • قبل الخضوع للعملية بـ 24 ساعة، يجب عليك التوقف عن التناول أو الشراب للحد من الآثار الجانبية الناتجة عنها.

ما بعد العملية

تعرفنا في السابق عن نصائح ما قبل العملية والتحضيرات الخاصة بها دعونا الآن نتعرف على ما بعد عملية شفط الدهون:

  • فور الانتهاء من العملية ستجد بعض الآثار الجانبية منها كدمات أو تورم في منطقة البطن قد يدوم حتى أسبوعين من انتهاء العملية.
  • في اليوم الثاني عقب العملية ينصح الأطباء بمكوث المريض في المنزل بدون حركة حتى لا يتأثر بالسلب.
  • يمكن زيادة النشاط البدني بشكل تدريجي عقب مرور أسبوعين من تاريخ العملية
  • الأسبوع الثالث يمكن للمريض العودة إلى الحياة الطبيعية واستكمال نشاطه بطريقة طبيعية.
  • من يباشر عمله من مكتب يمكنه العودة إلى العمل بشكل طبيعي بعد مرور أسبوع واحد فقط.
  • تظهر النتائج الفورية للعملية عقب مرور عشرة أيام ليبدأ تحسين الشكل الخارجي للبطن والتخلص من الدهون الزائدة.

إجراء عملية شفط الدهون

عقب الانتهاء من تحضيرات ما قبل وبعد عملية شفط الدهون تتم خطواتها من خلال وضع المريض تحت عملية التخدير، حيث يقوم الطبيب المتخصص بإحداث شق صغير الحجم في منتصف البطن لإدخال أنبوب رفيع الحجم بلاستيكي من خلاله، يتم إدخال الأنبوب أثناء العملية إدخال وإخراج السوائل في الجسم.

بعد ذلك يبدأ الطبيب في تحريك الأنبوب في كافة الاتجاهات لشفط الدهون الزائدة مع إدخال شفاط طبي مع الأنبوب لشفط الدهون وإخراجها، في الغالب تستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين، تعتمد المدة على مقدار الدهون الذي يتم إخراجه من البطن.

عقب الانتهاء من العملية يمكن للمريض الخروج من المشفى في نفس اليوم والحصول على قسط من الراحة في المنزل، لكن يدور سؤال هنا وهو هل تلك العملية مناسبة لكافة الأشخاص أم لا؟ بالطبع لا فيجب توافر مجموعة من الشروط في المريض الخاضع لإجراء العملية.

يجب ألا تتخطى نسبة الدهون في الجسم الـ 30% مقارنة مع وزن المريض الطبيعي، كما ينبغي فشل الأنظمة الغذائية والأنشطة الرياضية في إنقاص الدهون للجوء إلى تلك العملية، يجب على صحة المريض أن تكون جيدة والجلد أما عن العمر لا يقل عن الثامنة عشر عام.

أضرار عملية شفط الدهون

على الرغم من مدى المزايا الناتجة عن تحضيرات ما قبل وبعد عملية شفط الدهون وإجرائها ببساطة، إلا أن هناك مجموعة من الأضرار أو الأعراض الجانبية قد تنتج عنها، لذلك سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • للأشخاص الذين يتناولون أدوية تحتوي على فيتامين E أو الذين يعانون من نزيف عند إجراء أي عمليات جراحية قد يعانون من تكدم معيب عقب الانتهاء من العملية.
  • تنميل في منطقة البطن، بحيث لا يمكن للمريض الشعور بها وفي الغالب هذا التنميل يكون مؤقت، يمكن أن يتطور الأمر ويحدث تهيج بشكل مؤقت في تلك المنطقة.
  • التهاب وتورم المنطقة، لكن تلك الأعراض تستمر حتى ستة أشهر من تاريخ انتهاء العملية، بالإضافة لظهور مجموعة من الكدمات البسيطة تختفي بعد مرور أسبوع.
  • في البداية يظهر سطح الجلد وكأنه غير منتظم، لكن مع الشفاء التام تعود البطن لما كانت عليه.
  • سوائل محملة بالدماء تخرج من فتحات شفط الدهون، لكن لا يشكل هذا الأمر أي خطورة على صحة الفرد، كما يستمر لمدة أسبوع فقط لا أكثر.

تجربتي مع عملية شفط الدهون

تحضيرات ما قبل وبعد العملية  كأي  خطوات لعملية جراحية يمكن للشخص الخضوع إليها، لكنها تنطوي على مجموعة من تحضيرات ما قبلشفط الدهون يعتريها مخاطر يمكن تفاديها في حال قمت باختيار الطبيب الصحيح، نظرًا لامتلاكه خبرات استمرت لسنوات طويلة جدًا في هذا المجال ومدى تأهيل مركزه الطبي، بالإضافة إلى الشهادات الطبية التي حصل عليها وهل سبق له إجراء تلك العملية في الخارج أو لا.

واحدة من المخاطر الناتجة عن تلك العملية هي الشذوذ الموجودة حول البطن تظهر لمن يعاني من ضعف في مرونة جلد البطن، حيث نجد الجلد في شكل متموج، أيضًا ما يستخدمه الطبيب من أداة لشفط الدهون يمكن أن تسبب ضرر في الجلد لتكون هناك احتمالية كبيرة بإصابة أورام في الجلد.

في النادي من الأوقات أن يحدث للمريض تغيرات في نسبة السوائل الموجودة داخل الجسم عند حقن الأنبوب أو شفط السوائل، مما يعرض الشخص إلى أزمات قلبية بصورة مفاجئة أو مشاكل في الكلي مثلها توقفها عن العمل.

اقرأ المزيد:10 شخصيات مشهورة قامت بشفط الدهون

هكذا عزيزي القارئ نكون وصلنا للختام بعد معرفتنا الشاملة حول تحضيرات ما قبل وبعد عملية شفط الدهون وكل ما يتعلق بها.



خبرة, كفاءة ,ثقة





خبرة, كفاءة ,ثقة