شفط الدهون بتقنية الفيزر المزايا والأضرار

شفط الدهون بتقنية الفيزر المزايا والأضرار

.jpg

يعتبر الفيزر وسيلة آمنة في شفط الدهون، بل يعتبر الوسيلة الأكثر تطورًا في الوقت الحالي، وعملية شفط الدهون عن طريق الفيزر تعتمد على جهاز الفيزر أمريكي الصنع، ولقد قام بإحداث طفرة لم يكن لها مثيل في شفط الدهون، وذلك يرجع إلى نتائجه التي باتت متفوقة على كل الطرق التقليدية، مع المزايا المتعددة له، وهذه التقنية تعتمد على قيام الموجات الصوتية بتفتيت الدهون، ثم تحولها من صورتها الصلبة إلى صورة سائلة، يسهل شفطها عن طريق جهاز شفط.

مزايا شفط الدهون بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيزر يتضمن الكثير من المزايا، ومنها:

كدمات أقل

لأنها عملية تعتمد بشكل كلي على الميكنة الطبية، لهذا فإن نسب ترك كدمات أو الشعور بألم تكون أقل بالمقارنة بعملية شفط الدهون التقليدية.

أيضًا الفيزر يقوم باختيار النسيج الدهني خاصًة، وذلك يحد من نسب حدوث إصابة في الأنسجة الضامة التي توجد بجوار النسيج الدهني.

الحقن ذاتي

الدهون التي تنتج عن شفط الدهون بالفيزر، هي دهون صافية ولا تتضمن دماء، وذلك مالا يحدث في الطرق القديمة، التي كانت يختلط فيها الدم مع كمية كبيرة من الدهون، يمكن لهذا بسهولة استخدام تلك الدهون مرة ثانية في عملية حقت ذاتي، من أجل تكبير أي منطقة أخرى.

نتيجة سريعة

تمتاز نتيجة عملية الفيزر، بكون نتائجها تظهر بسرعة، فبعد إتمام العملية بشكل مباشر، تظهر نتيجة أولية، وتكون ملحوظة للغاية للمريض، وعلى المريض أن يتبع تعليمات الطبيب لكي تظهر النتيجة النهائية أسرع.

تقنية شفط جديدة

ساعدت تقنية الفيزر أطباء كثيرين على استخدام وسائل مستجدة في عملية الشفط، فقد بات مفهوم شفط الدهون متطور كثيرًا بالمقارنة بقبل ذلك، إذ بدأت تلك المسألة بالتخلص من كم من الدهون من مكان معين بشكل جراحي، ثم أصبح الأمر الآن دقيق جدًا.

عن طريق الفيزر أصبح الجراح قادر على الإبداع من خلال رسم منحنيات للجسم. أو ما يطلق عليه نحن الجسم رباعي الأبعاد، وعن طريق مهارة الجراح يمكنه إبراز عضلات الجسم أيضًا مع نحته.

هنا تجد: ماهو الفيزر وكيف يستخدم في شفط الدهون ؟

اضرار عملية الفيزر

على العموم شفط الدهون بالفيزر هو من الجراحات التي تستدعي الاحتياط، لأنه توجد عدة أضرار ومخاطر يمكن أن تنجم عنها، ومنها:

احتباس السوائل

بعد عملية شفط الدهون يُركب الطبيب أنبوب مخصص لتصريف السوائل المتبقية بسبب العملية، سواء سوائل ليمفاوية أو محلول ملحي.وتلك السوائل تظل تخرج فترة، ولكن هناك حالات. قد تقع مشكلة خلال هذا، ويترتب على الأمر عدم خروج السوائل التي توجد أسفل الأنسجة.

التحجر

يعتبر التحجر عرض جانبي لشْفط الدهون باستخدام الفيزر، إذ يظهر التحجر بسبب احتباس نسبة من السوائل أسفل جلد المريض، مع عدم ممارسته للرياضة، فيساعد هذا على حدوث تحجر للنسيج الذي يوجد أسفل الجلد، وهي مشكلة شائعة للغاية مع مرضى شفط الدهون.

غياب التئام الجرح

يلزم أن يجري المريض مجموعة من الفحوصات قبل أن يخضع للعملية، لأنه بذلك يضمن خلوه من مرض يمنع تجلط الدم. أو أي مشكلة في الدورة الدموية، بل ومن الضروري أن يجري المريض فحص شامل قبل العملية لكي يتجنب الوقوع في أي خطر.

العدوى البكتيرية

تظهر تلك العدوى في الغالب من تواجد تلوث، أيًا كان من تلوث الجرح بعد انتهاء العملية أو الأدوات خلال العملية، لهذا فعليك أن تختار نركز ثقة ذو سمعة طيبة وخبرة في المجال قبل أن تجري هذه العملية، لأن المستشفيات والمراكز الكبيرة تكون ضمانة على الجودة وتشعرك بالأمان.

قد يهمك: شفط دهون الرقبة، ليزر أم فيزر؟

تجربتي مع جهاز الفيزر

تقص لنا السيدة صاحبة التجربة ما مرت به خلال شفط الدهون بالفيزر، فتقول أنا كنت أعاني من تواجد كم كبير من الدهون في الذراعين. بل كنت أعاني من الترهل، ولكني كنت أشعر بالخوف من فكرة الخضوع لعملية شفط الدهون إلى جانب شد الترهلات. فقد كنت أعتقد أن تلك العملية سوف تترك ندبات أو آثار.

بعد مدة من الزمن خضعت صديقة لي لعملية شفط الدهون بتقنية الفيزر، ونصحتني حتى أخضع لتلك العملية. وقالت لي أنها لا تترك آثار كثيرة بالمقارنة بالنتيجة النهائية التي سوف أحصل عليها. وفعلًا ذهبت إلى طبيب تجميل ذو سمعة طيبة.

وقمت بالاطلاع على صور لمرضى خضعوا للعملية نفسها، وذلك شجعني كثيرًا بل وأزال كل الشكوك التي كانت تشغل ذهني بشأن آثار العملية، ولهذا خضعت لتلك العملية على منطقة الذراعين وبالفعل رأيت نتائج مذهلة.

هل الفيزر يشد الترهلات؟

لا يمكن استخدام الفيزر من أجل شد الترهلات. لأنه يقوم فقط بإذابة الدهون، ويسهل خروجها من الجسم عن طريق نحت الجسم وشفط الدهون.

وبالرغم من هذا تم إثبات إكلينيكيًا أن الفيزر يحسن عملية انكماش الجلد.إلى جانب كونه محفز للجسم لكي يفرز مادة الكولاجين بعد الفيزر.

وذلك يجعل النتيجة النهائية أفضل عند المريض الذي لديه نسبة صغيرة من الترهل، ولكن لن يتحسن الجلد عن حالته قبل العملية.

هنا تجد أيضًا: تكميم المعدة أم شفط الدهون .. ما هو الفرق بينهم ؟

سعر عملية شفط الدهون بالفيزر

تختلف الأسعار من بلد إلى أخرى، فعلى سبيل المثال في مصر تتراوح الأسعار لكي تبدأ من 800 دولار وتصل إلى 4500 دولار.

أما في السعودية فتبدأ الأسعار من 10 آلاف ريال، وتصل إلى 20 ألف ريال، أما فيما يخص الأسعار في تركيا فتبدأ من 1300 دولار، وتصل إلى 3500 دولار.

نصائح ما بعد عملية شفط دهون بالفيزر

خلال عملية شفط الدهون بالفيزر، فالطبيب المعالج يفتت الخلايا الدهنية التي توجد في منطقة معينة بالجسم، وحتى يتمكن المريض من المحافظة على النتيجة التي وصل إليها، فعليه أن يتبع ما يلي:

  • يحافظ على الجرح بشكل سليم ويبعده عن الملوثات الخارجية.
  • يتعامل مع الجرح بحذر، ويجنبه المواد الكيميائية ولا يستخدم أكياس الثلج.
  • ارتداء مشد حتى يمنع حدوث تورم بعد العملية أو أن تتكون سوائل في مكان العملية، على أن يستمر المريض في ارتداء الشد 14 يوم أو أكثر للمحافظة على المنظر العام.
  • ممارسة الرياضة، ومن أهم الرياضات هو المشي. وهو يوفر تدفق الدم بشكل أكبر.وألا يصاب الجسم بجلطات بعد العملية، ويحسن الدورة الدموية ويُشعر بالحيوية.
  • الحفاظ على تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب والاستمرار عليها. لأنه توجد حالات بصف فيها الطبيب مضادات حيوية ومسكنات تخفف الألم وتمنع تكون كدمات. فعلى المريض الإلتزام بتناولها في الموعد المحدد.
  • اتباع نظام صحي، مع تناول طعام منخفض السعرات الحرارية.لأن هناك مرضى يعتقدون أن التخلص من الدهون عن طريق الفيزر يخلصهم من الدهون بشكل نهائي.ولكن تلك معلومة خاطئة، لأن الجسم يكون قابل لاكتساب الوزن مرة ثانية.

يمكن أن تحدث زيادة الوزن في منطقة أخرى من الجسم لم تخضع لشفط الدهون. وهذا إذا لم يتبع المريض أحد الأنظمة الصحية في الطعام، مع تناول سوائل كثيرة، فإذا تناول المريض طعام يتضمن الكثير من السعرات الحرارية. فالجْسم يخزنها على هيئة دهون، لهذا على المريض أن يحافظ ويستمر على نظام صحي سواء طعام أو رياضة. مع تناول المعادن والفيتامينات، فتلك أشياء ترفع معدل الحرق، مع تناول الفواكه والخضروات.

 

عملية الفيزر لشفط الدهون أثبتت فاعليتها مع الكثير من المرضى، الذين كانوا يعانون من السمنة الموضعية في بعض مناطق الجسم، ولكن لكي يرى المريض نتيجة مرضية ناجحة، عليه أن يلتزم بتعليمات الطبيب.



خبرة, كفاءة ,ثقة





خبرة, كفاءة ,ثقة