علاج التثدي عند الرجال ورجاته المختلفة

علاج التثدي عند الرجال ورجاته المختلفة

-التثدي-عند-الرجال.jpeg

يعاني الكثير من الرجال حول العالم من مشكلة التثدي التي أصبحت شائعة خاصة بعد انتشار مرض السمنة في الرجال، ولذلك يبحث كل من يعاني منها عن علاج التثدي عند الرجال والطرق الفعالة في التخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن، وفي هذه المقالة سوف نشرح لكم هذه المشكلة وكذلك علاجها بالتفصيل.

علاج التثدي عند الرجال

علاج مشكلة التثدي عند الرجال تتطلب أولا الإلمام بكافة تفاصيل المرض، من مفهوم التثدي وأسبابه وأعراضه، انتهاءاً بوجود علاج مثالي له والتخلص من كافة الآثار الجانبية التي يسببها على حسم الرجل، ولذلك سوف نقوم بعرض مفهوم التثدي أولا فيما يلي.

ما هو مفهوم التثدي؟

التثدي هي حالة من التضخم الملاحظ في حجم الثدي لدى الرجال، وهي من المشكلات التي يمكن أن تحدث في أي عمر حيث لوحظت في فئات عمرية مختلفة، السبب الرئيسي والمباشر لهذه المشكلة انخفاض معدلات إفراز هرمون التستوستيرون في جسم الرجل، وهو الهرمون المسؤول عن إبراز الصفات الذكورية لدى الرجال، وقد ظهرت هذه المشكلة منذ عدة سنوات طويلة لتلاقي اهتمام من الأطباء وخاصة أطباء الغدد الصماء، الى أن توصل الأطباء إلى العلاج الخاص بهذه المشكلة وذلك من خلال التعرف على الأسباب الرئيسية لها ومن ثم مواجهتها وحلها حلول جذرية.

أسباب حدوث التثدي عند الرجال

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة التثدي لدى الرجال، منها ما هو ناتج عن الوراثة، ومنها ما يحدث بشكل طارئ نتيجة لبعض المشكلات في جسم الرجل، وهذه الأسباب تتلخص فيما يلي:

  • أهم أسباب حدوث مشكلة التثدي هو العامل الوراثي وذلك عند معاناة الأب أو العم، أي الأقارب من الدرجة الأولى من نفس هذه المشكلة.
  • الاضطرابات النفسية من المشكلات الأساسية التي تؤثر على معدلات إفراز هرمونات الجسم ومن ثم تؤدي لحدوث مشكلة التثدي لدى الرجال.
  • القصور في إنتاج هرمون التستوستيرون من الأسباب الرئيسية والشائعة لظهور مشكلة التثدي لدى الرجال.
  • الآثار الجانبية للأدوية، فهناك عدد من الأدوية التي تكون مشكلة التثدي لدى الرجال من آثارها الجانبية.

علاج التثدي عند الرجال

علاج مشكلة التثدي لدى الرجال لا تتم على مرحلة واحدة، وإنما هناك عدد من أشكال العلاج التي يتم اتباع معظمها أو كلها لكي يتم علاج مشكلة التثدي بشكل نهائي ومن دون عودة، حيث يقوم الطبيب المختص بتشخيص الحالة والتأكد من أن المريض يعاني من هذه المشكلة، وبعدها يتعرف على الأسباب الرئيسية التي أدت للمشكلة، وذلك للقيام بإجراءات العلاج بشكل صحيح، وفيما يلي عرض لخطة العلاج بشيء من التفصيل.

التخلص مشكلة التثدي عند الرجال

أول مراحل العلاج للمشكلة هي القيام بوضع حلول جذرية للتخلص من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة، ويتم التعامل مع هذه الأسباب كما يلي:

  • عندما يكون السبب هو نقص في إفراز هرمون التستوستيرون، يتم تحفيز الغدة على إفراز الهرمون مرة أخرى بالنسب الطبيعية وذلك من خلال الدواء الموصوف من الطبيب المختص.
  • يتم علاج الاضطرابات النفسية التي يعاني منها الكثير من هؤلاء المصابين بالتثدي ومن ثم مواجهة استمرار المشكلة.
  • إذا كان السبب في مشكلة التثدي لدى الرجال هو المعاناة من الآثار الجانبية لبعض الأدوية يتم الإقلاع عن تناولها لاستكمال علاج المشكلة.
  • بعد علاج الأسباب التي أدت للمشكلة يتم للتخلص من الوزن الزائد في الثدي للرجل من خلال عمليات النحت بالليزر، أو عمليات شفط الدهون.

علاج التثدي عند الرجال بالتمارين الرياضية

هناك عدد من التمرينات الرياضية التي تكون فعالة للغاية في التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال، والتي تعمل على شد عضلات الثدي مما يترتب عليه تحويل الشحوم المتواجدة في المنطقة إلى عضلات متناسقة، ومن الجدير بالذكر أولا، أن هذه التمرينات تكون فعالة في التخلص من مشكلة التثدي لدى الرجال في حين كانت الأسباب غير هرمونية فقط، وفيما يلي عرض لأهم التمارين الفعالة في التخلص من مشكلة التثدي عند الرجال:

  • أولا تمرين التأرجح مع حمل الوزن، وفي هذا التمرين يكون التركيز كافة على عضلات الصدر مما يعمل على شدها مع الاستمرار عليه لفترة.
  • تمرين الضغط، وهو من التمرينات التي ثبتت فعاليتها في شد عضلات الصدر وتقويتها بشكل كبير.
  • تمرين البلانك، بالاستمرار على تمرين البلانك لمدة شهرين فأكثر سوف تتخلص من مشكلة التثدي بشكل نهائي ليعود الشكل المتناسق لجسمك مرة أخرى.
  • تمارين الكتف، تمرين الكتف مع فرد الذراعين والثاني من التمرينات التي تجعل المظهر العام للصدر ممشوق وتمكن المريض من التخلص من المشكلة بشكل طبيعي للغاية ومن دون أي مشكلة.
  • التمارين الرياضية الخفيفة، من أكثر التمرينات التي يكون تأثيرها واضح على شد الجسم بالرغم من بساطتها.
  • تمرين الفراشة، يتم وصف هذا التمرين دائما لمن يعاني من ضعف في عضلات الصدر فهو من التمارين التي تعمل على فرد الصدر وشد عضلاته.
  • التمرينات المعتمدة على نبضات القلب، مثل تمرينات الكارديو والمشي وغيرها، فهي تؤثر في النشاط العام للجسم وكذلك اللياقة البدنية لكل الرجال.

هنا تجد: كل شيء عن عملية نحت الوجه المميزات والأضرار

درجات التثدي عند الرجال

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية تشخيص التثدي لدى الرجال، وهل يتواجد مرض التثدي على هيئة واحدة فقط، أن أنه له عدد من الأنواع على حسب حجم المشكلة التي يعاني منها المريض، وفي الواقع هناك ثلاثة درجات التثدي تختلف كل منهم عن الأخرى في العلاج، وهذه الطرق تتمثل فيما يلي:

أولا التثدي البسيط، وفي هذه الحالة يكون التثدي عبارة عن درجة انتفاخ بسيطة للغاية في المنطقة المحيطة بحلمة الصدر، وهذه الدرجة لا تحتاج مطلقة إلى جراحة فبمجرد التشخيص يبدأ العلاج بالتمارين والأدوية للتخلص من المشكلة بشكل نهائي.

  1. المرحلة الثانية وتسمى بالتثدي المتوسط: في هذه المرحلة يزداد الأنغام في منطقة الصدر حول الحلمة و لكن لا يكون هناك أي نوع من الترهل، وفي هذه الحالة لا يضطر المريض لإجراء الجراحة وتتم المعالجة بالأدوية والتمارين.
  2. المرحلة الثالثة: وفيها يكون التثدي في أكثر الحالات تعقد، وفيها يتم التعامل معه جراحياً بعد العلاج الهرموني والدوائي.

هنا تجد أيضا: شفط دهون الرقبة، ليزر أم فيزر؟

نصائح لتفادي حدوث التثدي عند الرجال

هناك عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها للتخلص من مشكلة التثدي للابد، ومن خلال تنفيذها لا يمكن للشخص أن يعاني من هذه المشكلة بنسبة عالية، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

  • الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر وخاصة تمارين الصدر.
  • الالتزام في الأطعمة التي يتناولها الفرد
  • والحفاظ على تناول كميات كبيرة من الخضراوات والألياف التي تعطي للجسم الحيوية المطلوبة.
  • تفادي الاضطرابات النفسية التي دائما ما تكون إحدى أسباب حدوث هذه المشكلة.
  • العلاج الهرموني لكل من يعاني من مشكلات في إفراز الهرمونات الذكورية.

مما سبق نستنتج أن علاج التثدي عند الرجال من العمليات التي تتطلب متخصص للقيام بها على أكمل وجه، وذلك للتخلص من المشكلة في أسرع وقت ممكن  لذلك يمكن لكل من يرغب في علاج هذه المشكلة أن يتواصل مع أطباء تحميل الثدي وسوف يحصل المريض على الخدمة المرغوب فيها بسهولة.



خبرة, كفاءة ,ثقة





خبرة, كفاءة ,ثقة