اضرار عملية الفيزر وهل تعود الدهون بعد عملية الشفط بالفيزر؟

اضرار عملية الفيزر وهل تعود الدهون بعد عملية الشفط بالفيزر؟

-عملية-الفيزر.jpg

الكثير من السيدات والرجال يفكرون كثيرًا في الخضوع لعملية شفط الدهون بالفيزر، ولكن يشغل تفكيرهم اضرار عملية الفيزر، خوفًا أن تترك آثار جانبية غير محمودة، لهذا يبدأون في البحث كثيرًا حول الأمر، ومن المعروف أن الفيزر هي أحدث تقنية تستخدم الآن في شفط الدهون، لكي يتم التخلص منها خارج الجسم في وقت قليل، وفي الغالب تكون بأقل الآثار الجانبية، ولكن لكي إجراء تجميلي عيوب وأضرار محتملة، وذلك ما سوف نقوم بتوضيحه الآن خلال هذا المقال بالتفصيل.

اضرار عملية الفيزر

بالرغم من مزايا الفيزر وتأثيره الفعال في شفط الدهون، إلا إن الأمر قد ينطوي على مجموعة مخاطرو تتلخص اضرار عملية الفيزر فيما يلي:

ردة فعل تحسسية

يمكن أن ينتج عن إجراء الفيزر لشفط الدهون في أوقات كثيرة، ظهور ردة فعل تحسسية ناحية التخدير، وفي العادة يظهر في شكل مشكلة في الإدراك أو الإتزان الحركي والوعي في أولى ساعات بدء العملية، وقد يحدث تفاقم إلى حد يصل إلى حدوث تلف في بعض أعضاء الجسم في أحيان معينة.

خطر ظهور الحروق والندبات

هناك حالات قد ينتج عن شفط الدهون بتقنية الفيزر، ظهور ندبات في الجسم وحروق في أماكن كثيرة من الجسم، وبالأخص في منطقة الوجه والرقبة، وذلك ناتج عن حساسية الأنسجة التي توجد في تلك الأماكن.

خطر النزيف

يعتبر النزيف من ضمن الأخطار النادرة الحدوث عند القيام بشفط الدهون باستخدام تقنية الفيزر، لكن بالرغم من ذلك، فهو خطر يمكن أن يقع، وذلك بالمقارنة بجراحات شفط الدهون، التي تزيد فيها احتمالات حدوث نزيف، بسبب الشقوق الجراحية وتحسس المنطقة، وهناك حالات قد تتضمن العملية على مجموعة جلطات دموية، يمكن وصولها إلى الدماغ والرئة.

اختلال السوائل

هناك حالات، يمكن أن يحدث للمريض اختلال في سوائل الجسم، بسبب السوائل التي يحصل عليها المريض أثناء العملية، مما قد يكون له تأثير على مجموعة من وظائف الجسم لبعض الأيام بعد انتهاء العملية، مثل التأثير على وظائف الكلى، وهنا يجب التدخل بشكل طبي على الفور.

انتقال العدوى

يعتبر خطر العدوى، من أهم الأخطار التي قد تظهر مع عمليات شفط الدهون بشكل كبير، فهناك حالات يمكن أن تحدث للمريض عدوى، سواء أثناء العملية أو بعد ذلك، وذلك يستدعي أن يعالج المريض دوائيًا، ويستمر ذلك من أسبوع حتى 3 أسابيع من وقت العملية، ولكن يمكن الحد من خطر العدوى، عن طريق اختيار المركز الطبي أو المستشفى التي تتمتع بقدر كبير من الاهتمام في مسائل النظافة والتعقيم.

تضرر الأنسجة

هناك حالات يحدث ضرر لأنسجة الجسم الداخلية، بسبب توجيه الأشعة الفوق صوتية بشكل كبير على تلك الأنسجة، وذلك ينتج عنها تلفها في حالات معينة، لكن هذا العيب أو الضرر معتمد أساسًا على خبرة الطبيب ومهارته، ومدى جودة الجهاز الخاص بالفيزر الذي يستخدم في العملية.

تكتل الدهون أسفل الجلد

هناك حالات محدودة يعاني فيها المريض من ظهور تكتلات دهنية أسفل الجلد، وهذا بسبب توزيع الدهون بشكل سيء، وعدم استخدام الفيزر بشكل مركز على المكان بصورة متساوية، وذلك يُظهر تعرجات وتورمات إلى جانب تواجد تجمعات سوائل أسفل الجلد.

تأذي وضعف الجلد

هناك حالات قد ينتج عن شفط الدهون باستخدام الفيزر ضعف وترهل الجلد، بالأخص الجلد الذي يوجد في أماكن حساسة مثل الوجه والرقبة والفخذين.

وقد يحدث تفاقم عند السيدة الحامل بالأخص، إذ تزيد احتمالات ظهور السيلوليت بشكل كبير لديها، وقد يحدث تغير للون الجلد في مناطق معينة.

سوء تصريف الدهون

نتائج شفط الدهون باستخدام الفيزر تكون معتمدة على تصريف الدهون بشكل تدريجي بعد العملية.

وهناك حالات قد يحدث تصريف للدهون بشكل سيء وبالتالي تتراكم في أماكن معينة في البطن. وبالتالي تظهر نتيجة العملية بشكل أبطء، بل وإن هناك حالات قد ينتج عن العملية انسداد دهني. وهذه حالة نادرة ولكنها طارئة، إذ يحدث للدهون تفتت خلال العملية، قم تبدأ في الانتقال إلى الدم، فينتج عنها غلق أقرب أوعية دموية.

الشعور بالألم

في أحيان معينة، قد ينتج عن عملية شفط الدهون بتطبيق الفيزر، أن يشعر المريض بألم بسيط.

لكنه أمر مؤقت يزول سريعًا، وهناك حالة يكون معها الألم أشد بعد العملية.

لهذا يقوم الطبيب بوصف مسكن ألم آمن مثل الباراسيتامول، على أن يتناوله المريض مرتين كل يوم، أو وقت اللزوم.

هنا تجد: شفط الدهون بتقنية الفيزر المزايا والأضرار

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط بالفيزر؟

تطبيق الفيزر في شفط الدهون من الأساليب المتطورة لهذا الإجراء، إذ يستعان بموجات فوق صوتية دقيقة للغاية.

من أجل عزل طبقة الدهون عن عضلات الجسم وذلك ما جعله إجراء دقيق.

ويمكن المريض من الحصول على جسم متناسق أكثر، ولكن كلما اكتسب الكريض وزن بعد العملية، كما توقف على ذلك عودة الدهون.

هل شفط الدهون يسبب الوفاة؟

يمكن الإجابة على ذلك السؤال بلا، لأن هذه العملية تعتبر عملية جراحية آمنة.

لأن التدخل الجراحي يقتصر على منطقة بين العضلات والجلد.

وذلك يحصر الأضرار التي يمكن حدوثها بشأنه بعيدًا عن الوفاة.

ولكن لكي يتم ضمان ذلك، يجب توفير مجموعة من الشروط التي تضمن نجاح الأمر، ومنها:

  • أن يكون الجراح متخصص خبير في المجال، وله تجارب ناجحة.
  • أن يكون طبيب التخدير قادر على عمل تقييم لحالة المريض بشكل محترف.
  • الخضوع لكل التحاليل والفحوصات قبل إجراء العملية، من أجل التأكد من سلامة المريض الصحية.
  • اختيار مستشفى ذات سمعة جيدة ومجهزة بشكل عالي الجودة.

شاهد أيضًا: ماهو الفيزر وكيف يستخدم في شفط الدهون ؟

ممارسات تجعل نتائج شفط الدهون تدوم لفترة أطول

هناك مجموعة من التعليمات التي تساعد المريض على الاحتفاظ بنتائج شفط الدهون لمدة أطول، ومنها:

اتباع أحد الأنظمة الغذائية السليمة

تلك النصيحة المهمة للغاية، هي التي يقوم الأطباء بذكرها كثيرًا لكل من يعاني من السمنة أو يريد أن يحافظ على وزنه ذمن حد معين بدون أن يزيد.

فبكل بساطة على المريض أن يغير نظامه الغذائي بشكل كلما، ويعتمد على الطعام الصحي الطبيعي فقط، بالأخص الخضروات والفواكه والبروتينات والحبوب الكاملة.

والطعام الغني بالألياف، مع تناول كم كافي من الماء، والحد من تناول السكريات والنشويات والأطعمة المصنعة والدهون والمقليات وأيضًا اللحوم الحمراء.

مزاولة الرياضة كل يوم

هناك دراسات كثيرة قامت بإثبات أن إتباع التمارين الرياضية لمدة ثلث ساعة فقط كل يوم. وبالأخص التمارين الهوائية أو ما يعرف بالكارديو، والتي تقوم برفع معدل نبضات القلب.

قادر على المحافظة على الوزن، ويقلل فرص تعرض الشخص لمجموعة أمراض كبيرة مثل مرض السكر والضغط وأمراض الشرايين والقلب.

وأنواع معينة من السرطان، وبالتأكيد كما تمت ممارسة التمارين الرياضة لمدة أطول.

ومع تنوع التمارين، سوف تكون الفائدة أكبر، وسوف يتمكن الشخص من إنزال وزنه وليس فقط الحفاظ عليه.

النوم بشكل كافي والابتعاد عن الضغوطات

هناك علاقة قوية بين النوم بشكل كاف ومنتظم، والبعد عن ضغوطات الحياة، وتمتع الشخص بصحة جيدة من الناحية النفسية والجسدية، لهذا لا يجب التقليل من أهمية الأمر، لأنه عامل رئيسي، يمكن الأشخاص من المحافظة على الوزن بعد شفط الدهون باستخدام الفيزر.

في النهاية قدمنا لكم اضرار عملية الفيزر وكل التفاصيل التي من الواجب معرفتها قبل الدخول على مثل هذه العملية.



خبرة, كفاءة ,ثقة





خبرة, كفاءة ,ثقة